العائلة المندائية - Mandaien Family
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى العائلة المندائية الملتقى لجميع الصابئة المندائيين في جميع انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بك من جديد زائر آخر زيارة لك كانت في  مجموع مساهماتك 1 آخر عضو مسجل Muthana فمرحباً به 
موقع العائلة المندائية : يهدف لجمع ولم شمل جميع المندائيين من جميع انحاء العالم في ملتقى واحد نتشارك و نتبادل الأفكار والمعرفة وصورنا ونتعرف على بعضنا البعض يهدف الموقع ايضا الى نشر كل ما يهم ديانتنا جديد ومفيد والتعرف على جميع الشخصيات التي خدمت الديانة المندائية من رجال دين و ادباء ومفكرين قديماً وحديثاً .والتعرف على ثقافتنا وآثارنا وتاريخنا القديم اكثر ليطلع عليها كل ابناء ديانة الصابئة المندائيين   علماً بأن هذا الموقع هو جهود شخصية ونحن لا ننتمي الى اي جهة دينية او سياسية كما ننوه بأننا انشئنا صفحات خاصة على مواقع التواصل الإجتماعي - Facebook و YouTupe و Google Plus لنشر فيها الأفلام والمواضيع التي تظهر للعالم حقيقة و تأريخ الديانة المندائية
  مرحبا بكم في موقع ومنتدى العائلة المندائية 
ملاحظة: التسجيل والمشاركة فقط لأبناء ديانة الصابئة المندائيين و سيطلب عند التسجيل معلومات شخصية حتى يتسنى لنا معرفة هوية العضو ان كان مندائي.
الزائر الكريم: لا يمكنك الإطلاع على المواضيع والصور والفيديو والدردشة في المنتدى مع الأعضاء اذا كنت لا تمتلك عضوية تمكنك من الدخول للمنتدى والمشاركة.. يرجى التسجيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كيفية ربط الهميانة
اركان الديانة المندائية Emptyالسبت مايو 01, 2021 7:37 pm من طرف المدير

» عمل اللوفاني للمتوفي
اركان الديانة المندائية Emptyالسبت مايو 01, 2021 7:34 pm من طرف المدير

» كيفية عمل المندلثة للمتوفي
اركان الديانة المندائية Emptyالسبت مايو 01, 2021 7:30 pm من طرف المدير

» شراح مراسيم الزواج المندائيين
اركان الديانة المندائية Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2020 6:47 pm من طرف المدير

» الغفران ( M.B)
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء فبراير 12, 2020 6:46 am من طرف المدير

» الربي عبد الله خفاجي و دُراجي يقوم باداء صلاة الرهمي - الاهواز 1960
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء فبراير 12, 2020 6:41 am من طرف المدير

» تعليم البراخه و الرشامه المندائيه.mp4
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء فبراير 12, 2020 6:39 am من طرف المدير

» طريقة لف اكليل الاس
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء فبراير 12, 2020 6:38 am من طرف المدير

» شرح وتفسير بوثة قدمايي نخراييا (لاول الازلي)
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء فبراير 12, 2020 6:37 am من طرف المدير

» محاضرة أسئلة وأجوبة الجزء الثاني 2
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء فبراير 12, 2020 6:35 am من طرف المدير

» جديد رحلة ملكة هيبل زيوا م ا
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء فبراير 12, 2020 6:34 am من طرف المدير

» الشكندا مكسيم بسيم كلمات مضيئة
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء فبراير 12, 2020 6:32 am من طرف المدير

» حق الهيي ربي
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء فبراير 12, 2020 6:29 am من طرف المدير

» صباح السهل - بلايه وداع
اركان الديانة المندائية Emptyالأحد يناير 17, 2016 3:20 pm من طرف زائر

» وثائقي معماري: حدائق بابل المعلقة من عجائب الدنيا السبعة HD |
اركان الديانة المندائية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 8:20 am من طرف المدير

» The First Baptists, The Last Gnostics: The Mandaeans
اركان الديانة المندائية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 7:08 am من طرف المدير

» ديانة المندائيين
اركان الديانة المندائية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 7:05 am من طرف المدير

» توقعات مايك فغالي2016
اركان الديانة المندائية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 4:50 am من طرف المدير

» الذاكرة الخارقة وخرائط العقل وطرق الحفظ الابداعية
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2015 3:41 am من طرف المدير

» شرح الكرصة المندائية Mandaean Knowledge 31
اركان الديانة المندائية Emptyالسبت يوليو 19, 2014 6:47 am من طرف المدير

» محاضرة - المندائية وجهات نظر حول الفلسفة والطقوس - لفضيلة الكنزبرا البروفيسور هيثم سعيد
اركان الديانة المندائية Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 4:21 am من طرف المدير

» Den Mandæiske religion i Danmark og dåb الصابئة في الدنمارك
اركان الديانة المندائية Emptyالأحد مايو 25, 2014 6:29 pm من طرف المدير

» فضائية الأضواء :: الصابئة المندائيين في العراق : طقوسهم وأعيادهم ومعتقداتهم .
اركان الديانة المندائية Emptyالأحد مايو 25, 2014 6:22 pm من طرف المدير

» قناة آسيا برنامج (سوالف آسيا) حلقة خاصة عن أعياد الصابئة المندائيون في العراق
اركان الديانة المندائية Emptyالأحد مايو 25, 2014 6:03 pm من طرف المدير

» كيف يتم نحر الحيوان وفق ديانة الصابئة المندائيين Mandaean
اركان الديانة المندائية Emptyالأحد مايو 25, 2014 5:53 pm من طرف المدير

» تقرير ميثم الشباني قناة الحرة عراق عيد صابئي
اركان الديانة المندائية Emptyالأحد مايو 25, 2014 5:50 pm من طرف المدير

» احتفالات الصابئة المندائيين النازحين إلى إقليم كردستان
اركان الديانة المندائية Emptyالأحد مايو 25, 2014 5:40 pm من طرف المدير

» يسعد صباحك ياعراق - طقوس الصابئة المندائيين - 20-5-2014
اركان الديانة المندائية Emptyالأحد مايو 25, 2014 5:30 pm من طرف المدير

» اول ايام البنجة ستوكهولم
اركان الديانة المندائية Emptyالأربعاء مارس 26, 2014 5:53 am من طرف المدير

» فريد الأطرش - بحبك مهما قالوا عنك - حفلة رائعة - كامل
اركان الديانة المندائية Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 6:30 am من طرف الإدارة

لغة المنتدى
اختر اللغة التي تريدها
حكمة اليوم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الصابئة المندائيين
مراسلتنا

 

 اركان الديانة المندائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
الإدارة


عدد المساهمات : 149

اركان الديانة المندائية Empty
مُساهمةموضوع: اركان الديانة المندائية   اركان الديانة المندائية Emptyالأحد مارس 04, 2012 6:07 pm

أركان الديانة الصابئية

ترتكز الديانة الصابئية على خمسة أركان اساسية هي الشهادة والتوحيد (سهدوثا اد هيي) وهي الاعتراف بالحي العظيم (هيي ربي) خالق الكون، واحد أحد، لاشريك لأحد بسلطانه.اكـــا هيي اكـــا ماري اكــا مندا اد هـيـّـي الحي مـوجــود الله مـوجـود، عـارف الحياة موجـود آب هـــاد بنان هــــاد : الله واحـد الله أحـَـد لقد حارَبَ الدين الصابئي الشِرك مطلقاً، والشِرك كما هو ثابت، وفسره المختصون اقتران عبادة الله بعبادة غيره من أصنام أو أشجار أو حيوان أو قبور أو كواكب ونجوم، أو قوى طبـيعيّة أو الزعم والأدعاء بأنّ لله الحـّي المزكّى أب أو أخ أو بنـين وبـنات
ليس له أب يكبره سنا ً وما من أحد قبله كان قد أصبح الأول في ولادته وليس له أخ... لا شريك له بملكه ولا منازع له في عرشه وسلطانه.] وكذلك : * لتشبهون لشوبا وتريش، ولا تشابا الشامش، وسيرا منهرانا إد هازن إلما منطول هازن زيوا، لا وديلون هو هنيلا إتهبلون : لآ تسبحّوا للكواكب والأبراج، ولا تسبحّوا للشمس والقمر المنورّين هذا العالم فإنه هو الذي وهبها النور.
لاتحسرا رؤوسكم وتسجدوا للشيطان الفاني الرجيم ولا تهبوه رحمة.
لا تكبشون ريشيكون ولا تسجدون لشطانا رجيما نافلا وتهبولا رهما.
والتوحيد في الدين الصابئي الحنيف، يعني أن الله مسبح اسمه مَحَـل عبادتنا، ومَحل طاعتنا وولاءنا له، هو [ ذات واحدة ] لا شريك لها في قدرتها وقرارها وقضاءها، وهو الذي يصرّف أمورنا كيف ما يشاء، لذلك يجب أن يكون انتسابنا لديننا الصابئي الحنيف، متأتياً من خلال قناعتنا وإيماننا بقدسيته، والتصديق بخالقه الحّي القيوم الواحد الأحد :
الله الرب العلي سبحانه هو ملك الأنوار العلي لكل العوالم
ألاها ربا راما وشبيها ولكلهن الميا هو ملكا راما إد نهورا.
الذي كله نور، كله تقن، كله حياة، كله حق، كله رحمة، كلـّه غفران، كله بصر، كله حسن وجمال، كله معرفة وجلاء وعلم، كل أسمائه جلال ووقار :
اد كلا نهورا، اد كلا تقنا، إد كلا هيا، اد كلا كشطا، اد كلا رهمتا، اد كلا هيلسا وتيابا، وكلا اينا وهزوا، وكلا فارسونا شبيها اد شفرا، وكلا افرشوتا ويادويا وجلواتا كلا شوما اقارا
والـتوْحيد كما هو ثابت في كل الأديان السماوية الكريمة عقيدة، ولاتكون عقيدة عند الإنسان الصابئي، إلاّ إذا آمن بتوحيد الله الحّي القيوّم في كل شيء، وهذا ماذكرته الكتب الصابئية في مجمل نصوصها بـسم الـحـي الـعـظـيـم
هو الحي العظيم، البصير القدير العليم، العزيز الحكيم * هو الأزلي القديم، الغريب عن أكوان النور، الغني عن أكوان النور * هو القول والسمع والبصر، الشفاء والظـفر، القوة والثبات * هو الحي العظيم، مسرة القلب وغفران الخطايا * يا رب الأكوان جميعاً..مسبّح أنت مباركٌ، ممجدٌ، معظمٌ، موقّرٌ، قيـّوم * العظيم السامي. ملك النور السامي * الحنان التوّاب الرؤوف الرحيم. الحي العظيم * لا حد لبهائه. ولا مدى لضيائه * المنتشرة قوته. العظيمة قدرته * هو العظيم الذّي لا يرى ولا يـُـحَـد، لا شريك له في سلطانه، ولا صاحب في صولجانه * من يتكل عليه فلن يخيب، ومن يسبّح باسمه فلن يستريب، ومن يسأله فهو السميع المجيب * ما كان لأنه ما كان، ولا يكون لأنه لا يكون * خالد فوق الأكوان * لا موت يدنو منه ولا بطلان.. * الأول منذ الأزل. خالق كل شيء
• الصباغة (مصبتا) يعتبر من أهم أركان الديانة الصابئية واسمهم مرتبط بهذا الطقس وهو فرض عين واجب على الصابئي ويرمز للارتباط الروحي بين العالم المادي والروحي والتقرب من الله. والمصبتا : الصباغـَة، كما هو ثابت في شريعتنا الصابئية الغراء هي طقس الدخول من العالم السفلي إلى العالم العلوي (عالم النور) ولا نميل، بل ننفي قول من ذهب إلى القول، كونها، أو من أنها تعني غسل الذنوب، حيث أن نبي الله ورسوله يوهانا موصبانا قـَـد صـُبـِغ َ أو اصطبغ وقد انقضى من عمره (ثلاثون يوماً)، وقد أقيمت أو جرت مثل هذه الصباغة للكثير من أطفالنا الصابئة قال الله الحي القيوم مسبح اسمه في كتابه الكريم جنزا ربا : الكنز العظيم مبارك اسمه
باسم الحي العظيم
اصبغوا نفوسكم بالصبغة الحية التي أنزلها عليكم ربكم من أكوان النور، والتي اصطبغ بها كل الكاملين المؤمنين.
من وسم بوسم الحي، وذكر اسم ملك النور عليه، ثم ثبت وتمسّـك بصبغته وعمل صالحاً، فلن يؤخّره يوم الحساب مؤخـّـر.
و يجب أن يتم في المياه الجارية والحية لأنه يرمز للحياة والنور الرباني. وللإنسان حرية تكرار الصباغة متى يشاء حيث يمارس في أيام الآحاد والمناسبات الدينية وعند الولادة والزواج أو عند تكريس رجل دين جديد. وقد استمد المسيحيون طقس الصباغة، ويسمونة التعميد من الصباغة الصابئية. و قد حافظ طقس الصباغة على أصوله القديمة حيث يعتقد المسيحيون بأنه هو نفسه الذي ناله عيسى بن مريم (المسيح) عند صباغتة من قبل يهانا الصابغ بالدين الصابئي، يحيى بن زكريا باللغة العربية والإسلام و(يوحنا المعمدان بالدين المسيحي
باسم الحي العظيم
آدم أبو البشر يتكلم
أنـا آدم... هيبلزيوا كان لي نصيرا، ونجاني من العالم الدنيوي
كل رسم يعود إلى النور، له في الجسم نفس الرسم الذي يعود للظلام
والذي لا يـُـرسـَـم بـرسم العالم الدنيوي
لا يثبت ولا يقوم ولا يقترب من المصبتا (الصباغة) السماوية
ولا يـُـرسم برسم الحياة.
وفي كتاب القلستا نقف على النص التالي :
هذه هي الصباغة (المصبتا)
التي صَبـَـغَ بها هيبل زيوا آدم، الإنسان الأول
حينما قام آدم... انتبه... سأل عن الخالق العظيم ثم قال
وصلت هدفي بعون هيبلزيوا
أن معظم الصابئية كانوا يسكنون قرب النهر، وبينهم وبين النهر مسافة لاتتعدى الأمتار، ومن باب تحصيل الحاصل يذهب الصابئي إلى النهر للقيام بالاستحمام، بالوضوء، الطماشا، بعد رجوعه من خارج بيته، غسل أواني البيت، غسل ملابسه، وهناك (سوراً : بوثا) خاصة بالطماشا
ابشـومـَـيـهـون إد هـَـيّـي رَبـّي أنـا أثـبـن بـهـيـلا وهـيـلي يـَـردنـَـا إيـلاوي أشـري أيثي أنهت الـيـردنـا اصـطـبـا قـبـل دخـيـا وروشـما (الملواشا) وسـطـلـي زيـوا أتـرس بـريـشـي إكـلـيـلا روازي إشـما إد هـَـيّي واشـمـا إد مـنـدا إد هـَـيـّـي مـَدخـَر إلـي أنـا (الـملواشا) صـبـيـنـا ابـمَصبـتا إد بـهـرام ربّـا بـروربي مـصـفـتـي تـنـاطـري وتـسـق لـريـش
بسم الحي العظيم أسأل القـوة تنعشني قـوّة الماء الجـاري لتأتي إليّ، لقد إرتسمت في الماء الجاري تحت سطحها وقبلت العلامة الطاهرة لقد لبست أردية النور ووضعت على رأسي إكليلاً متألقاً إنا (الاسم الديني) المصبوغ بصباغة بهرام الكبير إله القدرة صباغتي سَـتحرسني ويرفعـني إلى الأعلى
الصلاة (ابراخا) وهي فرض واجب على كل فرد مؤمن يؤدى ثلاث مرات يوميا (صباحا وظهرا وعصرا) وغايته التقرب من الله. حيث ورد في كتابهم المقدس {و أمرناكم أن اسمعوا صوت الرب في قيامكم وقعودكم وذهابكم ومجيئكم وفي ضجعتكم وراحتكم وفي جميع الأعمال التي تعملون }، ويختلف الصابئة عن غيرهم من الأديان بعدم وجود صلاة جماعية كما في الدين الإسلامي عندما يام الإمام بالمسلمين يوم الجمعة أو عند المسيحيين عندما يرتل القس الصلاة ويرددها بعدة الحضور يوم الاحد. وقبل تأدية الصلاة على الصابئي أن يقوم بالرشاما (الوضوء) والتي تتكون من 13 فرضا حـَـسب ترتـيبها أي بالـتـَـسَـلـْـسـُـل، كما هو مُـبـَيـّـن في أدناه. 1 ـ الــْـرخــْصـَــــة 2 ـ غـَـسـل الـيـَـديـن 3 ـ غـَـسـل الــوجــه 4 ـ رشـم : إرتِــسـام جبهة الوجه [ الجبين ] 5 ـ غـَـسـل الأذنـيـن 6 ـ غـَـسْــل الأنـــف 7 ـ تـثـَـبيت الـْـرشــم [ الإرتِـسام ] وطرد النجاسة 8 ـ غــَسـل الـْـفــَــــم 9 ـ غــَسل الركبتـيـن 10 ـ غـَـسل الـساقـيـن 11 ـ وضـع الــيـَــديـن في الـمـاء 12 ـ غـَـسل الـقدمَـيـن 13 ـ فـَرض الـتـَرتيب والوضوء عند المسلمين يشابه إلى حد ما وضوئهم، حيث يتم غسل أعضاء الجسم الرئيسية في الماء الجاري ويرافق ذلك ترتيل بعض المقاطع الدينية الصغيرة. فمثلا عند غسل الفم يتم ترتيل (ليمتلئ فمي بالصلوات والتسبيحات) أو عند غسل الأذنين (أذناي تصغيان لأقوال الحي). والصلاة : هي عـِماد الدين الصابئي القويم، الذي لا يقوم إلاّ بقيامها. وهي من أول الواجبات من العبادات التي كلف الله الحي المزكى بها الإنسان الصابئي. وقد أمر الله الهيّي ربّـي مسبح اسمه الصابئة بالقيام بها والمحافـَـظة عليها. بسم الحي العظيم
مع انفلاق الفجر تـنهضون * وإلى الصلاة تـتوجهون * وثانية في الظهر تـصلـّـون * ثم صلاة الغـروب * فبالصلاة تـتطهر القلوب * وبها تغـفـر الذنوب.
علمهم الصلاة تقيمونها مُسبحّـين لملك النور السامي ثلاث مرات في النهار ومرتـّـين في الليل.
أنواع وأوقـات الصلاة : للصلاة أوقاتا مّـحـَـددة يجب على الصابئي أن يـُـؤديّـها فيها ولا يجوز له شرعاً تأخيرها، وقد بين الله الحي القيوم ذلك في محكم كتابه العزيز الجـنزا ربـّـا : (الكنز العظيم) مبارك اسمه
بسم الحي العظيم
عـَـلـّـمهم الصلاة في أوقاتِـها، وعلـّـمهم التسبيح * وليعلموا أن كل صلاة تـتأخـّـر عن ميقاتها، تبقى عند باب بيت الحي، لا تصعد حتى يفتح بابُ أباثـر العظيم * فإذا فـُـتحت، صعـدت منها الصلاة * إن الذين لا يـُـقـيمُون الصلاة في أوقاتها سـَـيـُسـْـألون في بيت أباثـر.
1ـ صلاة الصُـبح : من انفلاق الفجر وحتى طلوع الشمس 2ـ صلاة الـظهـر : يبتدئ من زوال الشمس عن وسط السماء. 3ـ صلاة الـعـصر: قبل غـروب الشمس. ولا يجوز الجـَمع بين صلاة وأخرى في وقت واحد، أو القيام بالصلاة التي [ سَهـا ] الصابئي، القيام بها في وقـتِـها الـمُحـَـدّد. ويمكن الاطلاع على كتاب الصلاة الصابئية الإلكتروني على موقع نداء الحق الصابئي والمرفق بالربط ادناه. الصدقة (زدقا) ويشترط فيها السر وعدم الإعلان عنها لأن في ذلك إفساد لثوابها وهي من أخلاق المؤمن وواجباته اتجاه أخيه الإنسان. حيث جاء في كتابهم {أعطوا الصدقات للفقراء واشبعوا الجائعين واسقوا الظمآن واكسوا العراة لان من يعطي يستلم ومن يقرض يرجع له القرض} كما جاء أيضا { إن وهبتم صدقة أيها المؤمنون، فلا تجاهروا إن وهبتم بيمينكم فلا تخبروا شمالكم، وإن وهبتم بشمالكم فلا تخبروا يمينكم كل من وهبة صدقة وتحدث عنها كافر لا ثواب له}. والصدقة في الـدين الموحـّـد تشمل الكثير من أوجه القيام بها، على أن تأخذ مفهوم العـلن عليها لتجاوز الغرور والتباهي والتفاخر للمتصدق :
باسم الحي العظيم
إن وهبتم صدقة لاتشهروا * إن وهبتم بيمينكم فلا تخبروا يساركم، وإن وهبتم بيساركم فلا تخبروا يمينكم * من وهب صدقة وأعلنها فهو كافر لايؤجـر عليها :
كما أن الصدقة واجبة على كل صابئي في الشريع الصابئية السمحه لما فيها من رحمة للأنفس :
الصدقة واجب على كل إنسان : كل جابـرا اد زدقـا ياهب
رأس رحمتك أن ترحم الأنفس العانية المضطهدة : ريش هياستاك هوس اد نشماثا آنـْـيا ومرادفــا.
الصيام الصيام في الدين الصابئي عـِبادة، وهي الركن الخامس في ديننا الصابئي القويم، لقد شـَـرّع الله الحي القيوم الصيام، ليهذّب (النفس : النشماثا) عند الإنسان الصابئي، فعلى الصابئي أن يحذر من الأعمال التي تخدش هذا الصوم من قبل نفسه، حتى يتحقق الغرض والهدف من الصيام. بسم الحي العظيم أيها المؤمنون بي
صوموا الصوم الكبير، صوم القـلب والعـقـل والضمـيـر * لِـتـَـصُم عـيونكم، وأفواهكم، وأيديكم.. لا تغـمز ولا تـَـلمز * لا تـنظـروا إلى الشّـر ولا تـَـفـعـلوه * والباطل لا تسمعوه * ولا تنصتوا خلف الأبواب * ونزهوا أفواهكم عن الكذب * والزيف لا تقربوه * أمسكوا قلوبكم عن الضغينة والحسد والتفرقة * أمسكوا أيديكم عن القتل والسرقة * أمسكوا أجسادكم عن معاشرة أزواج غيركم، فـتلك هي النار المحرقة * أمسكوا ركبكم عن السجود للشيطان وللأصنام الزيف * أمسكوا أرجـلكم عن السير إلى ما ليس لكم * إنه الصوم الكبير فلا تكسروه حتى * تفارقوا هذه الدنيا.
أما الصوم أو الصيام (صوم ربـّـا) عن (تناول الأطعمة والأشربة) في ديانتنا الصابئية الموحـدة، فهو مقصورا على عدم تناول اللحوم، والامتناع عن تناولها مقيـّدا بأيام محددة ومسماة، ومذكورة، وعددها ثلاثة وثلاثون يوما، موزعة على أيام السنة، وهي تسبق أعيادنا الدينية أو تكون بعـدها، وطلق عليها المبطلات، وهناك من يصنفها بمبطلات خفيفة، ومبطلات ثقيلة، وموزعـّـة بالشكل التالي : 1 ـ شهر شباط الصابئي : (أول ستوا) : خمسة عشرة يوما صيام، بعد العيد الكبير (عيد رأس السنة الصابئية : عيد الكراص) 2 ـ شهـر آدار الصابئي (ميصاي ستوا) : يوم واحـد صيام 3 ـ شهـر نيسـان الصابئي (اخـير ستوا) لايوجد فيه يوم مبـَطـّـل 4 ـ شهـر أيـار الصابئي (أول بهار) : أربعة أيام ضيام قبل العيد الصغير 5 ـ شهـر (ميصاي بهار : سيوان) : لايـوجد فيه يوم مبطـّـل 6 ـ شهـر تـمـّـوز الصابئي : (آخـر بهـار) : ثلاثة أيـّـام صيام 7 ـ شهـر آب الصابئي : (أول گيطا) : لايوجـد فيه يوم مبطـّـل 8 ـ شهـر أيلول الصابئي : (ميصاي گـيطا) خمسة أيام صيام، قـبل عيـد الخليقـة (بـَـنـجا) 9 ـ شهـر تشرين الصابئي (آخـر گيـطا) : يوم واحـد صيام بعـد الـعيد 10 ـ شـهر مشروان : (أوّل بـايز) : لايـوجـد فيه يوم مبطـّـل 11 ـ شهـر كانون الصابئي (ميصاي بايز) يوم واحـد، بعد عيد (اد دهبا اد مانا : عيد صباغة النور) 12 ـ شـهـر (طابيت : أخير بايز) يومان صيام، قبل العيد الكبير
الصوم الكبير (صوما ربا) وهو الامتناع عن كل الفواحش والمحرمات وكل ما يسيء إلى علاقة الإنسان بربه ويدوم طوال حياة الإنسان. حيث جاء في كتابهم { صوموا الصوم العظيم ولا تقطعوه إلى أن تغادر أجسادكم، صوما صوما كثيرا لا عن مآكل ومشرب هذه الدنيا.. صوموا صوم العقل والقلب والضمير} وهنالك. وهناك تشابه بين ما تقدم في كتابنا المقدس جنزاربـّـا : الكنز العظيم مبارك اسمه، وبين ما جاء في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم إني نذرت للرحمن صوماً، أي إمساكاً عن الكلام، والمقصود به هنا، الإمساك عن المفطرّات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيـّـة.
وفي كتاب الصابئة المقدس جنزا ربا : الكنز العظيم، الصوم إمساكاً عن القول والفعـل، قلباً وعقلا وضميراً : باسم الحي العظيم
لِـتـَـصُم عـيونكم، وأفواهكم، وأيديكم.. لا تغـمز ولا تـَـلمز
لا تـنظـروا إلى الشّـر ولا تـَـفـعـلوه
الباطل لا تسمعوه
لا تنصتوا خلف الأبواب
نـزهوا أفواهكم عن الكذب
الزيف لا تقربوه
أمسكوا قلوبكم عن الضغينة والحسد والتفرقة
أمسكوا أيديكم عن القتل والسرقة
أمسكوا أجسادكم عن معاشرة أزواج غيركم، فـتلك هي النار المحرقة
أمسكوا ركبكم عن السجود للشيطان وللأصنام الزيف
أمسكوا أرجـلكم عن السير إلى ما ليس لكم
يتجه الصابئة المندائيون في صلاتهم ولدى ممارستهم لشعائرهم الدينية نحو جهة الشمال لاعتقادهم بأن عالم الأنوار (الجنة) يقع في ذلك المكان المقدس من الكون الذي تعرج إليه النفوس في النهاية لتنعم بالخلود إلى جوار ربها، ويستدل على اتجاه الشمال بواسطة النجم القطبي. والشمال قبلة الصابئة، حيث يعتقدون بعرش الخاق هناك، والجنة موطن الملائكة الصالحين، والصديقين المؤمنين، ودلائلهم في ذلك، أن منبع الأنهار، ومنها دجلة والفرات من الشمال إلى الجنوب، والشمال اصل للجهات الأربع الجنوب والشرق والغرب، كذلك الريح الهاب أو القادم من جهة، أو صوب الشمال، أنقى وأزكى وأعذب للنفس، تشرح الصدر، وتفرح النفس، عكس الريح التي تقدم من الشرق، والبوصلة يتجه عقربها دائماً نحو الشمال، وجاءت الشريعة الصابئية لتلزم الصابئي بأن يتجه دائماً صوب قبلته الكائنة في عالم النور، (جهة أو صوب الشمال) عند صلاته، ونومه، وإجراء طقوسه الدينية من زواج وذبح (نحـر)، وموته. جاء وصف الجنة (عالم النور) في كتابنا المقدس (جنزا ربا : الكنز العظيم) :
بسم الحي العظيم
العالم الذي يقف فيه ملك النور، عالم لا زوال فيه، عالم الضياء والنور الذي لا ظلام فيه، عالم اللطف الذي لا عصيان فيه، عالم الصلاح الذي لا اضطراب ولا خلل فيه، عالم الأريج الذي لا رائحة كريهة منه، عالم الحياة الخالدة الذي لا موت وفناء فيه، عالم الحق والإيمان، الذي لا أفك ولا بهتان فيه، عالم التقوى والخير.

المصدر: ويكيبيديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mandaien.yoo7.com
 
اركان الديانة المندائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحرمات في الديانة الصابئية المندائية
» الديانة والايمان
»  الديانة المندائية والمرأة Mandaean Knowledge 8
»  أهمية ألام في الديانة المندائية Mandaean Knowledge 36
» عذرية الفتاة في الديانة المندائية / من الترميذا عصام خلف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العائلة المندائية - Mandaien Family :: الاقسام العامة :: قسم الديانة المندائية-
انتقل الى: